الخميس، 14 مايو 2015

معلومات اثرائية

                           معلومات اثرائيه :



الأسماء التي أطلقت على المدينة المنورة قبل الهجرة ؟


اشتهرت المدينة بالزراعة ومن أنواع تلك الزراعة :

§       التمور بأشكالها المدينة منطقة زراعية، وذلك لتوافر العوامل التي تساعد على القيام بالزراعة فيها ،فمناخها صحراوي ميال الى الاعتدال وتربتها خصبة يزيدها خصوبة اتصالها بالحرار التي تمدها ببعض التربة البركانية التي تعمل على تجديد خصوبتها كما أن كمية الأمطار التي تهطل عليها تساعد على زيادة مخزون المياه الجوفي مما ساعد على الزراعة طوال العام وتكتنف المدينة أودية تمدها بالمياه والطمي الذي يزيد من خصوبة الأرض وهذه العوامل جعلت منها منطقة زراعية.

§       أنواع الزراعة في المدينة

التمور : المدينة بلد نخل تجود فيها أنواع كثير من النخل ، وفي المدينة عدد كبير من النخل أشهرها

 

§       الحلوة ، وثمرها طيب الأكل حتى قبل نضجها وهو يصلح كتمر يخزن ورطب يأكل .

     

§       وأنواع التمور في المدينة : الخشيمي ، الشفرة ، روثانة المدينة ، الربيعة ، السويداء ، السكرية ، السبع ، القنبر ، الطبرجل ، البرحي ، البطاية ، روثانة الشرق ، أم الخشب ، لونة ، رباعي ،

     

§       وللنخل فوائد كثيرة حيث يصنع منها الزنابيل ، والمكانس ، والمراوح ، ومن ليفها تعمل الحبال التي يستعملها الفلاحون والحمالة وغير ذلك .



§       كما تزرع أيضا الحبوب مثل القمح ، والشعير ، والذرة . كما تزرع أيضا شتى أنواع الخضار والفواكه مثل العنب ، والرمان ، والتين ، والبطيخ ،

       

§       وتمتد المناطق الزراعية داخل المدينة إلى قباء وقربان والعوالي والمطار والخليل والزبير والعيون والعنابس والحرة الشرقية وآبار علي والبركة وقريظة والمبعوث .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق