الخميس، 14 مايو 2015

التحليل والتصميم


تصميم بيئة تعليمية

المادة / الدراسات الاجتماعية والوطنية 

-         تم اختيار وحدة : (حياة الرسول في المدينة )

أولاً : التحليل

الفئة المستهدفة : طالبات المرحلة المتوسطة (الصف الأول متوسط ).

وذلك بناء على احتياج هذه الفئة من المرحلة العمرية لهذه المادة وما تحتويه من تراث تاريخي إسلامي يتوجب علينا الالمام به والمحافظة عليه فهو يضم الجانب الديني والجانب الثقافي والاجتماعي والنفسي والذي يؤثر في حياة الفرد المجتمع .                                              .

 


 

تنظيم المحتوى :

تقسم الوحدة إلى درسين والمحتوى يتم فيه تحديد الفكرة العامة أولاً ثم تحديد الأهداف للطالبة في هذا الدرس وبعدها يعرض المحتوى مع الصور والفيديو ثم بعد ذلك نشاط مخصص وتتم التغذية الراجعة عن طريق تفاعل الطالبة وإجابتها على الأنشطة والتقويم التكويني والتقويم النهائي .

الدرس الأول :

يحدد فيه موقع المدينة ووصف الطبيعة الجغرافية فيها وأثر الهجرة إليها وأسباب قيام الزراعة فيها ودور الطبيعة الجغرافية في حمايتها .
 

الدرس الثاني :

يحدد موقع مكة في شبه الجزيرة العربية  وأسباب الهجرة إلى المدينة وموقف أهل المدينة من الهجرة، وأسباب نجاح الدعوة في المدينة .

استراتيجية التدريس :

سوف تقوم هذه الوحدة على التعلم الذاتي والتعلم التعاوني التفاعلي.


في الدرس الأول : يستخدم خريطة شبه الجزيرة العربية  لتحديد موقع المدينة والعروض المرئية ويتخلل الدرس نشاطات تحديد موقع المدينة جماعي أثر الهجرة في حضارة المدينة  وصف مناخ المدينة فردي . وما العوامل التي ساعدت على حماية المدينة جماعي . يوضع  نشاط عبر التو يتر هاشتاق عن أسباب قيام الزراعة في المدينة والتي تحصل على أعلى إعادة تغريد ة تحصل على درجة إضافية .

الدرس الثاني : تستنج الطالبات عنوان الدرس بعد مراجعة الدرس السابق أيضاً تستخدم الخريطة  لشبه الجزيرة العربية لتحديد موقع مكة والمدينة والتوصيل بينهما لتقدير المسافة نشاط فردي-

 ثم عرض فيلم وثائقي يوضح أسباب الهجرة النبوية إلى المدينة  نشاط جماعي أسباب الهجرة إلى المدينة .

أية  قرآنية

: { وإذْ يَمْكُرُ بكَ الّذِينَ كَفَروا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّه والله خَيْرُ الْمَاكِرِين   (1).
وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيِهمْ سَداً وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ }(2)

 

{ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إذْ هُمَا في الْغَارِ إذْ يَقُولُ لِصَاحِبهِ لا تَحْزَنْ إنَّ الله مَعَنَا. فَأَنْزَلَ اللّه سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجِنودٍ لَم تَرَوْهاَ} (3)
أسئلة نشاط نستنتج من الآية   في نشاط جماعي   - من الذي هم بقتل النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة ؟ وهل نجحت خطتهم في قتله؟ من كان مع النبي صلى الله عليه وسلم عندما خرج من المدينة؟
بعدها قراء نص تاريخي من الكتاب ومناقشته ...
نشاط فردي – ما موقف أهل المدينة من الهجرة النبوية ؟ نشاط فردي – أسباب نجاح الدعوة في المدينة –
 
التقويم :
التقويم القبلي من خلال اجراء اختبار قبلي لمعرفة الخبرات السابقة لما يتعلق بموضوع الدرس 
التقويم التكويني يتم من خلال الأنشطة سالفة الذكر.
التقويم النهائي سوف يتم خلال اختبار إلكتروني فردي يتكون من خمسة أسئلة لكل درس اختيار من متعدد
 

 

 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق